تابعنا على الفيسبوك

banner image

لماذا تظهر العروق باللون الأزرق

 لماذا تظهر العروق باللون الأزرق


لماذا تظهر العروق باللون الأزرق



في البداية يجب أن نذكر بعض المفاهيم الثابتة ومنها:

*إن العروق عديمة اللون , أي أنها شفافة. 


*السائل (الدم) الذي يسري في العروق يحتوي على عدة مواد تسري فيه ، ومنها خلايا الدم الحمراء , والتي تحتوي على الهيموجلوبين , وبالتالي لون الدم هو اللون الأحمر.
إن السبب في ذلك , يعود إلى وجود الهيموغلوبين والذي يحتوي على عنصر الهيم (سبب اللون الأحمر) , والذي يحتوي على ذرات الحديد , وذرات الحديد بدورها ترتبط بالأكسجين لكي تحمله من الرئتين إلى باقي الجسم وذلك عن طريق الدورة الدموية. 


*كما نعلم فإن الألوان لها طول موجي , و سبب ظهور العروق باللون الأزرق فإنه عائد إلى عدة عوامل نذكر منها:
- الطول الموجي للضوء.
- تفاعل الضوء مع طبقات الجلد والعروق.
- تفاعل الضوء مع المواد الكيميائية في الجسم.


أما عن الطول الموجي للضوء , فإن أطول الأطوال الموجية هو اللون الأحمر , وأقصرها هو البنفسجي , فانعكاس الألوان واستقبال العين لها يعتمد على العوامل السابقة وما تعرض له اللون خلال مسيرته.



إن تفاعل الضوء مع طبقات الجلد يعتمد إذا ما كان الضوء قابل للنفاذ ومدى النفاذيه وكمية الضوء الصادرة من خلال هذه الطبقات والمواد الكيميائة أيضا متفاعلة مع الألوان , وبالتالي لها تأثير على طريقة ظهور الألوان.
يكون الجسم في الحالة العادية معرض للون الأبيض , والذي يتكون من جميع الأطوال الموجية للألوان. 


اللون ذو الطول الموجي الأعلى تكون نسبة تشتته أقل من اللون ذو الطول الموجي الأقصر , وتبعا لذلك , اللون الأحمر لا يتشتت خلال عبوره الأجسام والطبقات , أما اللون الأزرق , فإن نسبة تشتته عالية , ونسبة وصوله للمناطق الأعمق قليلة , وبالتالي المسافة التي يقطعها اللون الأزرق ليست كبيرة , فتكون أقرب للعين من اللون الأحمر , وبسبب التشتت العالي للون الأزرق تظهر العروق بهذا اللون.


عند وصول اللون الأحمر الصادر عن الضوء للعروق , فإن الهيموجلوبين يقوم بامتصاص اللون الأحمر وبالتالي يكون الدم باللون الغامق , وذلك لأن امتصاص المواد للألوان يؤثر في انعكاس هذه الألوان.



  تلخيصا لما سبق: نجد أن لون الدم في العروق هو اللون الأحمر , ولكن , الطول الموجي و المواد التي يتعرض لها اللون ورؤية العين له , كلها عوامل تلعب دورا في ظهور العروق باللون الأزرق. 



المصادر و المراجع:

https://2u.pw/5Zsnd

 https://2u.pw/nihDz

https://2u.pw/LfVBX









هناك تعليق واحد:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.