تابعنا على الفيسبوك

banner image

شلل الرعاش (Parkinson's disease ) - مرض محمد علي كلاي

Parkinson's disease (مرض محمد على كلاي)


 شلل الرعاش  (Parkinson's disease )



من منا لم يسمع بأسطورة الملاكمة الأمريكي (كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور) أو المعروف باسم محمد علي الكلاي , ولكن لو كنت من متابعي هذا الملاكم ؛ فلا بد وأنك قد لاحظت الاضطرابات الحركية الظاهرة عليه في أواخر حياته , حيث أنه قد أصيب بمرض يسمى الشلل الارتعاشي ( Parkinson's disease ) , والذي هو محور حديثنا في هذا المقال. 



إن محمد علي كلاي ليس هو الشخص الوحيد المشهور من الذين تعرضوا للإصابة بهذا المرض , بل إن العديد من المشاهير قد تم تشخيصهم بمرض شلل الرعاش , وبحسب إحصائيات مؤسسة باركنسون (parkinson's foundation) , فإن عدد الإصابات حول العالم يتجاوز العشرة ملايين. 



بعض الأشخاص المشاهير الذين قد تم تشخيصهم بمرض باركنسون :


- رائد الفضاء مايكل ريتشارد كليفورد

- لاعب البيسبول بين بيتريك

- لاعب كرة السلة بريان جرانت


تعريف مرض باركنسون أو ما يعرف بالشلل الارتعاشي :


مرض باركنسون هو عبارة عن مشكلة عصبية تؤثر على الحركة ناتجة عن نقص في مادة الدوبامين الصادرة من منطقة (substantia nigra) أو ما تعرف بالمادة السوداء.


إن الدماغ المتوسط 
(Midbrain) هو المنشأ للكثير من خلايا الدوبامين العصبية (Dopamin) , حيث تتواجد منطقة (substantia nigra)  في الدماغ المتوسط , والتي تحتوي على كمية كبيرة من خلايا الدوبامين العصبية , ويعد سبب تسميتها بالمادة السوداء ؛ هو وجود الكثير من خلايا الدوبامين العصبية , والتي تدل على وجود الصبغة السوداء والتي تدعى neuromelanin ).


يعد الدوبامين عنصر مهم في نظام الحركة , وبالتالي فإن حدوث أي نقص في الإنتاج أو حدوث أي اضطرابات فيه , يمكن أن تؤثر على النظام الحركي في الجسم.


من المظاهر الناتجة عن هذا المرض:


- حدوث اضطرابات في التفكير

- تقلبات عاطفية وحالات كآبة

- صعوبة مضغ الطعام

- صعوبة البلع

- اضطرابات النوم




حدوث هذا المرض يكون بشكل تدريجي , ومن الممكن أن يبدأ في يد واحدة ومن ثم تتوالى الأعراض بعد ذلك , ومن أبرز أعراضه الرعاش وصعوبة في الحركة , وحدوث الإصابة بهذا المرض غالبا ما تبدأ بعد سن الخمسين.

إن السبب الرئيسي لحدوث مرض باركنسون غير واضح , ولكن الكثير من العوامل من الممكن لها أن تؤدي إلى مشاكل في السيالات العصبية , مثل الدوبامين والتي تؤدي إلى أمراض مثل باركنسون.


 ومن الأمثلة على تلك العوامل :



- الوراثة : يمكن للطفرات الجينية أن تؤدي إلى حدوث مثل هذا المرض.


- التعرض لمواد من البيئة : إن التعرض لمواد معينة من البيئة من الممكن له أن يؤدي إلى مرض باركنسون على المدى البعيد.


- Lewy body ( خرف أجسام ليوي ) :

وهي عبارة عن ترسبات مجهرية مثل ترسب البروتين في مناطق الخلايا العصبية في الدماع والتي تؤدي إلى اضطرابات في التفكير والحركة , ويشير العلماء إلى أن هذا النوع من الخرف هو الأكثر شهرة بعد الزهايمر.



من الجدير بالذكر أنه من المضاعفات الشائعة في هذا المرض ؛ والتي تؤدي إلى الوفاة , هي الإصابة بالالتهاب الرئوي , والذي يعرف بـ (aspiration pneumonia) والناتج عن دخول المواد من المعدة إلى الرئتين , وقد أصيب محمد علي بالالتهاب الرئوي مما أدى إلى حدوث مشاكل في التنفس لديه.



أما عن العلاج:


إلى الآن لم يعرف دواء لهذا المرض إلا أن هناك علاجات تخفف من الأعراض الناتجة عن هذا المرض.



************************






ملاحظة :
الغرض من هذا المقال ليس تشخيصي , وإنما تسليط الضوء عليه بغرض الثقافة العامة.






المصادر والمراجع :

:Books 

Robbins Basic Pathology -
      
************************

:websites









************************

(Thumbnail photo: (click on it




ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.