تابعنا على الفيسبوك

banner image

فيروس كورونا وتاريخ المرض


فيروس كورونا وتاريخ المرض



في المقال السابق تحدثنا عن ماهية الفيروسات وذكرنا بعض من أنواعها والتصنيف الخاص بها , حيث يتم تصنيف الفيروسات على حسب خواص ذكرناها في المقال السابق , ومنها الشكل والغشاء ومكوناتها من الحمض النووي.



لمحة عن تاريخ فيروس كورونا على مر السنين :


إن فيروس كورونا ليس بجديد عهد على عالمنا , بل هو فيروس ذو تاريخ مرير مع الأمراض التي يسببها , حيث ظهرت العديد من الأشكال لهذا الفيروس على مر السنين والتي  يصل عددها ربما إلى المئات , ومنها ما يسبب أعراض بسيطة ومنها ما يسبب أعراض قد تصل إلى حد الوفاة.




لا تقتصر إصابة هذا الفيروس على الإنسان وحسب , بل أيضا يمكن أن يصيب الحيوانات , حيث أن أول اكتشاف لهذا الفيروس كان متواجد في الدجاج وذلك للعام 1930 , ولكن سرعان ما ظهرت أنواع جديدة تصيب الإنسان وذلك بعد فترة ليست بالبعيدة , حيث كانت أول إصابات بهذا الفيروس لدى الأطفال وذلك في العام 1960 , وقد كان مسؤول عن أمراض تصيب الجهاز التنفسي العلوي بشكل ملحوظ.




يمكن لفيروس الكورونا أن يصيب الدجاج والفئران والخنازير والخفافيش وحديثا سجلت حالات إصابة للكلاب والقطط , وأيضا وبالتأكيد يصيب هذا الفيروس الإنسان.




إن الأنواع الجديدة من فيروس الكورونا لا تتوقف عن الظهور عند حد معين , بل على العكس تماما , فالكثير من الأنواع ظهرت بعد ذلك , وما تزال تظهر أنواع جديدة إلى وقتنا الحالي , ففي العام 2002 ظهرت سلالة تسمى ( severe acute respiratory syndrome) ما يعرف ب (SARS) وأيضا في العام 2012 ظهرت سلالة تسمى (Middle East respiratory) ما يعرف ب (MERS) والتي كانت منتشرة في المملكة العربية السعودية وقد كانت تصيب الجمال .




أعراض فيروس كورونا غير محددة بالجهاز الجهاز التنفسي العلوي فقط , بل إنها تصيب الجهاز التنفسي العلوي والسفلي مما يمكن المرض من التفاقم والتسبب بحالات أخرى أكثر إحراجا مثل الإلتهابات الرئوية وما إلى ذلك .




 من الحالات الشائعة التي يسببها فيروس كورونا هي نزلات البرد , حيث أن لكل سلالة مستوى مرضي معين , ولابد من أن كل شخص منا قد تعرض لهذا الفيروس .




ومن الفيروسات المنتشرة في هذا الوقت والتي أستغل الفرصة في الحديث عنها ألا وهو فيروس كورونا المستجد والذي أطلق عليه اسم (Covid -19) , حيث كانت البداية في الصين ومن ثم انتشر إلى العالم كافة , وإلى تاريخ كتابة هذا المقال لم يجد العلماء له لقاح أو حتى لم يعرفوا السبب وراء انتشار هذا النوع الجديد من سلالة فيروس كورونا , ولكن المعلومات أشارت إلى أن أكثر الأشخاص المعرضين لهذا الفيروس هم كبار السن , وحاملي الأمراض مثل أمراض الجهاز التنفسي.

 


طرق الانتقال:


لا يختلف فيروس كورونا عن الفيروسات الأخرى بطرق الإنتقال , بل إن الطرق متشابهة , حيث أنه ينتقل عبر الهواء وذلك عن طريق الرذاذ الصادر من المريض المصاب بفيروس كورونا , فعند العطاس أو السعال تنتقل القطرات بالهواء , ولكن وحسب الدراسات , لا يمكن له أن ينتقل أكثر من بضعة أمتار , بل يسقط على الأسطح , لذا ومن الواجب المحافظة على مسافة آمنة وغسل اليدين بالطرق الصحيحة عند لمس الأشياء.

 


الأعراض :


إن أعراض فيروس كورونا مشابهة أيضا لأعراض الفيروسات الأخرى  , و منها :

  • الحمى
  • التهاب الحلق
  • ضيق في التنفس
  • الإسهال
  • آلام العضلات
  • السعال
  • آلام الرأس

 


وسائل الوقاية و منها  :


  • يجب المحافظة على مسافة آمنة بين الأشخاص.
  • يجب غسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام مواد كحولية.
  • يجب الابتعاد عن أماكن الازدحام.
  • يجب عدم لمس الوجه والعينين والأنف والفم.

 

 


 


وجب التنويه :


إن ما ذكر في هذا المقال من أعراض ومعطيات وتفاصيل , يمكن لها أن تتغيرمع تقدم الوقت وذلك على حسب التجارب التي يجريها العلماء وما يستجد من دراسات.

 


ملاحظة :


أعد هذا المقال لتبسيط المفاهيم ولا يمكن اعتبار هذا المقال أداة تشخيصية , ولا يمكن له أن يغني بأي شكل من الأشكال عن التواصل مع الأطباء والمسؤولين في القطاع الصحي , لذا يرجى عند الشعور بأي عرض أو الحاجة إلى المساعدة التواصل مع ذوي الشأن والخبرة والمحافظة على العزل الصحي والتقيد بالإرشادات إلى حين انتهاء هذه الجائحة , متمنين السلامة للجميع.

 






المصادر والمراجع :


المواقع :


 

 

 

الكتب:

  • levinson microbiology


صورة العرض : (اضغط عليها)


*********************

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.